الرئيسية
مشاهير
ممثلات مصريات
ممثلات كويتيات
ممثلات سعوديات
ممثلات هنديات
ممثلات سوريات
مشاهير كرة القدم
افلام
افلام عربية
افلام مصرية
افلام هندية
افلام اجنبية
موسيقى
أخبار
فيديو كليب
أغاني
اغاني عربية
اغاني عراقية
اغاني هندية
اغاني اجنبية
اغاني طرب
اغاني سعودية
نجوم ودراما تركية
مسلسلات تركية
اغاني تركية
افلام تركية
برامج تلفزيونية
مسلسلات
اكس فاكتور 2
ستار اكاديمي 12
بوليوود
مسلسلات خليجية
مسلسلات اجنبية
مسلسلات سورية
مسلسلات هندية
مسلسلات كويتية
ارب كاستينغ 2
صباح الخير يا عرب
ارب ايدول 4
ذا فويس كيدز 2
صور
فيديو
مسلسلات رمضان

اغنية نجوى كرم "كلمة حق": بروباغندا مدروسة وانتقادات بالجملة

5 صور
إضغظي لبدء عرض الصور

يبدو أنّ نجوى كرم لم تكتفِ بالنجاح السّاحق الذي حقّقته مؤخّراً من خلال فيديو كليب أغنيتها "عالصخرة"، إذ أنّها سارعت منذ أيام قليلة لإطلاق أغنية وطنية جديدة، خضّت من خلالها الوسط الفني والإعلامي وشغلت الرأي العام، وذلك منذ اللحظات الأولى من طرحها.

هذا العمل يُعتبر ثوريّاً بإمتياز وجاء بعنوان "كلمة حق"، ليُعبّر عن وجع المواطن اللبناني الذي يُعاني من حكّامه ومحتلّيه، خاصّة وأنّ شمس الأغنية اللبنانية لطالما عُرفت بروحها الوطنية وإلتزامها بقضايا بلدها.

نجوى نشرت الأغنية عبر قناتها الرسمية على موقع "يوتيوب" وصفحتها الخاصة على "فيس بوك"، وكان لافتاً كلماتها القاسية نوعاً ما التي إختارها الشاعر نزار فرنسيس، وكأنّه ينتفض على العدوّ والخصم، رافعاً صوته عالياً مناشداً: كفى!

هذا الشقّ الأساسي من الأغنية، شكّل جدلاً كبيراً وأثار بلبلة خاصّة من خلال إستخدام كلمة "ينقبروا" في مخاطبة المحتلّ، التي بدا وقعها قويّاً بعض الشيء على السمع، واعتبره البعض نوعاً من الشتيمة التي لم يسبق يوماً لأحدهم أن إستعمل مثلها في أعماله الفنية.

"كلمة حق" التي اختلفت حولها الآراء وتنوّعت بين مؤيّد ورافض، حملت في مضمونها قضية إنسان لا يخضع للذلّ ولن يستسلم للموت، لا بل سيصمد في أرضه ولن يرحل منها ليعيش بأمان وإستقرار بلاد الغربة.

هذا و شدّدت كرم على هذه الرسالة الوطنية بدورها، من خلال تغريدة خاصة عبر حسابها الخاص على موقع التواصل الإجتماعي "تويتر"، لتقول أنّ الانتقادات التي وصلتها تدخل في خانة الترّهات لأنّ الإنسان غير الوطني لن يصله معنى الأغنية.

وفي هذا السياق، عبّر الملحّن سمير صفير عن رأيه بهذا العمل الذي رآه سخيفاً وغير واضحاً عبر حسابه على تويتر، وقال في تغريدة جارحة: "هناك كلمات أغاني كثيرة نسمعها مؤخراً ضد المنطق وضد الطبيعة !! عندما يغني فنان المحترم والمحترف أغنية جديدة يجب أن تكون مثل الخطاب الذي يلقيه سياسي مخضرم ومحترم ومثقف إلى الجمهور ".

وعندها بدأ تراشق الحجارة بين الأطراف، وردّ كاتب الأغنية بطريقته الشعرية:

" كل الما عندو إحساس ولا نخوة وطنية،

المش حاسس بيقهر الناس مش حاسس بالغنية".

أمّا نجوى فقالت له: يا إبن عمي، يطلعوا تا يفهوموا... هالغنية أساساً للي فوق مش للي تحت".

كلمات أُغنية "كلمة حق":

"لا تندَه أطرش ما بيسمَع

نحنا الدّولة ونحنا الصَّوت

مش هَم عالمَوت منوقَع

أو يوقَع علَينا المَوت

يعني القاتل لازم يقتَل

والمش قابل لازم يقبَل

جايي دَورو بدّو ينزل

بالآخر في نَزلة مَوت



لا تعوّد حالَك عالذِّل

كل البذلّك ذلّو

ولا تترُك حقَك وتفِل

ينقبروا هنّي يفلّوا

ما الظالم خَي المحتَل

إوقف ولا تخاف تقلّو

نحنا العقدة ونحنا الحَل

ونحنا مرجعكُن كلّو".

إذاً ها هي الحنكة التي تتميّز بها الفنانة اللبنانية تُرجمت بهذا العمل القوّي الذي فرض نفسه في سرعة البرق، وإحتلّ عناوين الصحف والمواقع الإلكترونية.

هي التي تتمتّع بذكاء فنّي خارق، تدرس خطواتها جيّداً وتعرف كيف تسرق الأضواء، خاصة من خلال أعمالها الغنائية.

وفي هذا الإطار، لا ننكر أنّ المطربة المحبوبة دائماً ما تركّز على الكلمة التي تقدّمها للمستمع، وهي مؤخّراً إتّبعت إستراتيجية ذكية، من خلال إختيار الألفاظ التي تمتلك معانٍ عديدة، فتصل عندها للمتلقّي بكل سلاسة وبساطة وتعلق في ذهنه.

وإنّها لخطة حدقة من قِبلها، لإثارة ضجّة في الوسط الفني، إيجابية كانت أم سلبية. فأن يتناقلها الجميع وتشكّل حديث الساعة، هذا الأمر يكفيها ويرضي طموحها.

ومثالاً على ما خدم مصالحها في ذلك السياق، أغانيها الأخيرة التي طرحتها وإكتسحت السوق الفني من خلالها، رغم أنّ كلماتها أثارت شكوك الكثيرين واعتبروا أنّ لها إيحاءات في المعاني صادمة. منها أغنية "خليني شوفك بالليل الليل بيستر العيوبي"، أيضاً أغنية "ما في نوم إلّا جنبك حبيبي"، وآخرها "ما قلتلّك يا يمّا بطّل يجي علينا ..."

وباعتبارها من نجوم الصف الأول، يُمكننا القول بأن نجوى تخاطر بإستراتيجيتها المدويّة هذه، إذ أنّه ليس في كل مرّة تسلم الجرّة، وبات واضحاً ما تحاول أن تقوم به من أجل فرض نفسها في الفترة الأخيرة.

إشتركوا في Mashaheeri عبر فيس بوك