الرئيسية
مشاهير
ممثلات مصريات
ممثلات كويتيات
ممثلات سعوديات
ممثلات هنديات
ممثلات سوريات
مشاهير كرة القدم
افلام
افلام عربية
افلام مصرية
افلام هندية
افلام اجنبية
موسيقى
أخبار
فيديو كليب
أغاني
اغاني عربية
اغاني عراقية
اغاني هندية
اغاني اجنبية
اغاني طرب
اغاني سعودية
نجوم ودراما تركية
مسلسلات تركية
اغاني تركية
افلام تركية
برامج تلفزيونية
مسلسلات
اكس فاكتور 2
ستار اكاديمي 12
بوليوود
مسلسلات خليجية
مسلسلات اجنبية
مسلسلات سورية
مسلسلات هندية
مسلسلات كويتية
ارب كاستينغ 2
صباح الخير يا عرب
ارب ايدول 4
ذا فويس كيدز 2
صور
فيديو
مسلسلات رمضان

تدشين اول صالة سينما في السعودية بعد انقطاع 35 عام

اجواء احتفالية وترفيهية بالصور!

شهدت المملكة العربية السعودية مساء أمس تحوّلاً تاريخياً جديداً شبّهه البعض بلحظة الإعلان عن السّماح للمرأة بالقيادة؛ فبعد انقطاعٍ دام 35 عاماً، تمّ تشغيل دور العرض السينمائي الأول في المملكة وسط أجواء احتفالية حضرها عدد من المسؤولين والدبلوماسيين والمختصين وخبراء عالميين وعرب في مجال صناعة السينما.

في التفاصيل، دشّن وزير الثقافة والإعلام، رئيس مجلس إدارة هيئة الإعلام المرئي والمسموع الدكتور عواد بن صالح العواد مع آدم آرون، المدير التنفيذي ورئيس الجهة المنظمة للقطاع السينمائي في المملكة، شركة AMC للترفيه افتتاح أوّل صالة سينما على أرض مركز الملك عبدالله المالي. وعلى نغمات موسيقى الجاز، بدأت الإحتفالية الخاصة بعرض أوّل فيلم سينمائي في السعودية وسط أجواءٍ ترفيهية واحتفالية. ووصف العواد هذه الخطوة بـ"اللحظة السعيدة" التي انتظرها كثيرون لمشاهدة أفلامهم المفضلة، مشيراً إلى أنّ هذه اللحظة لم تكن لتتم من دون دعم القيادة، والأمير محمد بن عبد العزيز. كما أضاف: "ما نراه تحقيق لواحدة من أهم مرتكزات الترفيه".

من جهته، كشف نائب رئيس شركة AMC خلال الإفتتاح عن كيفية استعداد قاعة السينما، قائلاً: "المركز يضم حوالي 1000 موقف للسيارات يبدأ الحضور جولتهم بالصعود عبر السلم الإلكتروني ليصل الى الدور المخصص لصالة السينما". وتابع: "هناك منطقة مخصصة يتم تجهيزها وهي منطقة الوادي في مركز الملك عبد الله المالي وسوف تحتوي على منطقة طعام مفتوحة للجمهور كما سيشمل المركز مركزين مخصصين لمبيعات التذاكر واحد منهم موجود في مركز المؤتمرات والآخر سيكون عبر الموقع الالكتروني الخاص بالشركة".

من ناحية أخرى، لا بدّ من الإشارة إلى أنّ صناعة السينما السعودية ليست وليدة اليوم؛ فهي كانت قد حظيت بمحطات متنوعة منذ بداية الخمسينيات. فأوّل فيلم سعودي كان يحمل عنوان "الذباب" وهو من بطولة حسن الغانم وتمّ إنتاجه عام 1950 وقام بإخراجه فريق من هوليوود، ليليه في عام 1966، فيلم "تأنيب الضّمير" للمخرج سعد الفريح وبطولة الممثل السعودي حسن دردير.

وفي سنة 1975، قدّم عبدالله المحيسن، وهو أوّل مخرج سينمائي سعودي الفيلم الوثائقي "تطوير مدينة الرياض" وقد حصل من خلاله على شهادة تقدير خاصة من منظمة الأمم المتحدة. هذا ولا ننسى أيضاً فيلم "اغتيال مدينة" الذي تناول في عام 1977 الحرب الأهلية في لبنان، ليليه بعد عامين أطول فيلم روائي سعودي تحت عنوان "موعد مع المجهول".

إشتركوا في Mashaheeri عبر فيس بوك