مخرج مسلسل "صديق العمر" يدافع عن جمال سليمان

لم ينتظر الجمهور العربي عموماً والمصري خصوصاً لنهاية شهر رمضان الكريم ليبدوا آراءهم بتقديم جمال سليمان لشخصية الزعيم جمال عبد الناصر في مسلسل "صديق العمر " الذي يُعرض حاليّاً على عددٍ من القنوات الفضائية.

والتساؤلات التي طُرحت حول إمكانية أدائه للدور قبل إنطلاق العرض، جاء الردّ عليها في أول أيّام الشهر الفضيل، حيث كانت الإنتقادات اللاذعة سيدة الموقف عبر مواقع التواصل الإجتماعي وفي عناوين النشرات الفنية ومقالات النقّاد.

فقد نال الممثل السوري حصّة الأسد من الهجوم الشرس ضد هذا العمل الدرامي، حيث لم يرَ المشاهدون تشابهاً مع عبد الناصر، لا في حضوره ولا في طريقة كلامه ولا حتى في وقفته، لا وبل وقع في فخ لهجة بلده الأم، فإختلط حديثه بين اللهجة المصرية والسورية، ليفشل في إقناع المتابعين بالدور الذي يجسّده.

ومن ناحية كادر العمل، فقد وقف الجميع وقفة دفاعٍ عن النجم الشهير بادائه المتميّز في الكثير من الأعمال التلفزيونية السابقة، فصدر عن أسرة المسلسل بيان اشادت فيه بجرأة جمال وعدم تردّده بالموافقة على دورٍ رفضه الكثيرون قبله خوفاً من المقارانات التي لا هروب منها قبل وبعد العرض.

أمّا المخرج عثمان أبو لبن، فأكّد على أنّ الهدف الأول للمسلسل هو أن يتعرّف الجمهور على الأحداث التي أدّت إلى النكسة الكبيرة وماذا فعلت مصر في اليمن وتفاصيل علاقتها بالمملكة العربية السعودية ودول الخليج العربي والأسباب التي أدّت إلى الإنفصال بين سوريا ومصر.

و أضاف أنّ كل من إنتقد سليمان كانت نظرته سطحيّة جدّاً، إذ أنّ في المسلسل أبعاد أكثر وأعمق وأهم من مجرّد صوت وطول، فيما إستغرب كل من مدح بأداء باسم سمرة لدور المشير عبد الحكيم عامر، فكيف لهم أن يقيّموه إن كان الراحل قليل الظهور والكلام في حياته؟

من ناحيته، أوضح جمال سليمان أنّ الميزانية التي رُصدت لإنتاج وتصوير المسلسل كانت بسيطة جدّاً، وأنّ الهدف منه ليس التقليد بل نقل قصة تاريخيّة وشخصية عظيمة جوهرها المضمون وليس الشكل، مشيراً في الوقت عينه أنّ ما يتردّد عن العمل، بأنّه يفتح ملفّات قديمة ليدين ويتّهم، وأنّه يسعى لتشويه سمعة وصورة الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر، هو مجرّد شائعات وأكاذيب مغرضة لا أساس لها من الصحة.

يذكر أنّ مسلسل "صديق العمر" هو مقتبس عن كتاب الراحل ممدوح الليثي، وسيناريو وحوار محمد ناير، ومن إخراج عثمان أبو لبن وإنتاج شركة I Productions و يشارك في بطولته كل من درة التونسية وصبري فاوز وشريف محسن وحسن العدل وعبد المنعم رياض وسلوى محمد علي ولبنى عبد العزيز وناصر شاهين وأحمد رفعت ونهال عنبر وياسر علي ماهر وشريف عواد ومحمد أحمد ماهر وعاطف عمار.

إشتركوا في Mashaheeri عبر فيس بوك