الرئيسية
مشاهير
ممثلات مصريات
ممثلات كويتيات
ممثلات سعوديات
ممثلات هنديات
ممثلات سوريات
مشاهير كرة القدم
افلام
افلام عربية
افلام مصرية
افلام هندية
افلام اجنبية
موسيقى
أخبار
فيديو كليب
أغاني
اغاني عربية
اغاني عراقية
اغاني هندية
اغاني اجنبية
اغاني طرب
اغاني سعودية
نجوم ودراما تركية
مسلسلات تركية
اغاني تركية
افلام تركية
برامج تلفزيونية
مسلسلات
اكس فاكتور 2
ستار اكاديمي 12
بوليوود
مسلسلات خليجية
مسلسلات اجنبية
مسلسلات سورية
مسلسلات هندية
مسلسلات كويتية
ارب كاستينغ 2
صباح الخير يا عرب
ارب ايدول 4
ذا فويس كيدز 2
صور
فيديو
مسلسلات رمضان

نجاح مسلسل "واحة الغروب" مهدد: هجوم واخطاء وانتقادات بالجملة

كيف سيتم تبرير هذه الأخطاء؟

على ما يبدو أنّ مسلسل "واحة الغروب" أثار اهتمام المشاهدين كما مسلسل "غرابيب سود"، نظراً للأحداث التي يتناولها والتي تدور في نهاية القرن التّاسع عشر خصوصاً بعد فشل الثّورة العربيّة واحتلال الإنكليز لمصر. لكنّ المسلسل لم يسلم من الإنتقادات بعدما وقع فريق العمل في خطأ كبير كان لا بدّ من التدقيق فيه أكثر.

وعُرضت أغنية "وانا مالي هيّة اللي قالتلي" ضمن أحداث العمل الذي يعود تاريخها إلى حوالي العام 1887، فيما الأغنية المذكورة تمّ إصدارها عام 1914. كما تمّ تحريف الكلمات الخاصّة بها وذلك بسبب بعض الكلمات الأصليّة الخلاعيّة بحسب ما قيل، وقد مُنع تداولها بعد ذلك من قبل كاتبها يونس القاضي عندما وصل إلى إحدى المناصب. عدا عن أنّ اللحّن وُزّع من جديد ليُصبح سريعاً أكثر من الذي قبله للإبتعاد عن الملل، و هذه الأغنية قد لحّنها سيّد درويش وغنّتها الفنانة أمينة القبانية. وبحسب قانون الملكية الفكريّة لا يحقّ لأحد أن يقوم بهذه التّغييرات ويتعرّض كل من يقوم بهذا الفعل للمساءلة القانونيّة.

وعند عرض الحلقة الأولى، اعتبر قسم من روّاد مواقع التّواصل أنّ إحدى المشاهد سخرت من ثورة يناير فيما قال البعض الآخر أنّ المشهد تناول برمزيّته هذه الثّورة بشكل واقعي. وظهر في هذا المشهد الممثل خالد النبوي الذي يلعب دور الضابط محمود عبد الظاهر وهو مؤيّد لثورة عرابي برفقة صديقه الممثل خالد كمال أو "طلعت" في المسلسل، وكان يعملان على نقل المصابين بعدما ضرب الإنكليز منطقة الإسكندريّة. وقام البعض خلال المشهد بالسّخرية منه واتّهام عرابي وثورته بتخريب البلاد، فيما كانا أيضاً يمسكان ببعض الرّجال الذين كانوا يسرقون المحلاّت، وقد عمل قسم من النشطاء على تشبيه هذه المشاهد بالأحداث التي حصلت خلال ثورة يناير.

والمسلسل المأخوذ عن رواية "واحة الغروب" للكاتب بهاء طاهر والتي فازت عام 2008 بجائزة بوكر للرواية العربية، أظهر في نهاية حلقته الرابعة تناقضاً في شخصيّة الضابط الذي فقد حبيبته "نعمة"، فرغم التقائه بالشابّة الإيرلنديّة "كاثرين" التي تلعب دورها الفنانة منة شلبي وزواجه منها، إلاّ أنّه تركها نائمة في السرير وقام بالإطّلاع على الأغراض الخاصّة بـ"نعمة"، وكان قبلها قد تهرّب من كشف سبب عدم إعترافه بحبّها بعدما سألته عن ذلك، واكتفى بقول "أنا أحب الأفعال لا الأقوال".

من جهة أخرى، طلبت المخرجة كاملة أبو ذكرى من المشاهدين عبر صحتها على موقع "فيس بوك" متابعة المسلسل على قناة "دبي" وليس على قناة "DMC" كون الأخيرة حذفت مشاهد مهمّة بحسب قولها، من الحلقات مع أنّها لا تتضمّن أيّ محظورات. وكان بعض المتابعين قد لاحظوا هذا الأمر وطالبوا بمقاطعة هذه الفضائيّة، وقال البعض أنّ السبب قد يعود إلى عرض الدعايات والإعلانات التي تزدحم بها الشاشات في شهر رمضان عادةً.

نشير إلى أنّ المسلسل من كتابة مريم نعوم واحمد بدوي وإنتاج "العدل غروب"... ويُشارك ببطولته أيضاً سيد جب، احمد مجدي، اللبنانية كارول الحاج وغيرهم.

إشتركوا في Mashaheeri عبر فيس بوك