الرئيسية
مشاهير
ممثلات مصريات
ممثلات كويتيات
ممثلات سعوديات
ممثلات هنديات
ممثلات سوريات
مشاهير كرة القدم
افلام
افلام عربية
افلام مصرية
افلام هندية
افلام اجنبية
موسيقى
أخبار
فيديو كليب
أغاني
اغاني عربية
اغاني عراقية
اغاني هندية
اغاني اجنبية
اغاني طرب
اغاني سعودية
نجوم ودراما تركية
مسلسلات تركية
اغاني تركية
افلام تركية
برامج تلفزيونية
مسلسلات
اكس فاكتور 2
ستار اكاديمي 12
بوليوود
مسلسلات خليجية
مسلسلات اجنبية
مسلسلات سورية
مسلسلات هندية
مسلسلات كويتية
ارب كاستينغ 2
صباح الخير يا عرب
ارب ايدول 4
ذا فويس كيدز 2
صور
فيديو
مسلسلات رمضان

"باب الحارة" يهين المرأة السورية ويهدد مكانتها؟

كيف برّر أحد أبطاله هذا الأمر؟

تعدّى مسلسل "باب الحارة" مجرّد أنّه عملاً من الأعمال التلفزيونيّة التي تجسّد حياة البيئة الشاميّة، حتّى أصبح ظاهرة بالتّأكيد لن تتكرّر لأسباب عديدة وواضحة. الإنتقادات التي طالته على مرّ السّنوات كانت بشكل رئيسي بسبب إعتبار كُثُر أنّه يهين المرأة ويسيء لمكانتها، خصوصاً أنّ الحقبة الزمنيّة التي يتحدّث عنها المسلسل، كانت المرأة العربيّة والسوريّة بالتّحديد قد بدأت بالتحرّر والإنخراط في المجتمع أكثر وتحقيق بعضهنّ مراكز مهمّة آنذاك.

ومؤخراً، ورداً على كلّ هذه الإتّهامات، ردّ الفنّان براء الزعيم نجل الفنّان وفيق الزعيم( أبو حاتم) والذي أدّى شخصية "الحكيم حمزة" في عدّة أجزاء في مقابلة بإحدى الإذاعات. واعتبر الزعيم أنّ العمل لا يسيء للسيّدة الدمشقية، مشيراً إلى أنّ كلّ حارة تختلف عن الأخرى في طريقة عيشها وتعاملها مع الإمرأة، وهذا لا يعني أنّهم يتحدّثون عن كلّ الشام بل عن حارة واحدة منها فقط.

واستشهد بدوره ببعض الأجزاء التي أعطت مكانة وأهميّة للعنصر النّسائي، منها شخصيّة "جولي" التي تجسّد دور محامية سوريّة، بالإضافة إلى أنّه زوجته في المسلسل "حميدة" (رواد عليو) درست الطب والتّمريض. كذلك بالنّسبة إلى "أم عصام" التي كانت لها رأيها وكلمتها، فيما كان زوجها "أبو عصام" يقوم باستشارتها ببعض الأمور، وقال أنّ المسلسل قدّم المرأة السورية بصورة صحيحة نسبةً إلى الحقبة التي تدور حولها القصّة.

وأكّد الممثّل السوري أنّ المسلسل الشّهير ناجحاً بدليل إنتاج 10 أجزاء منه، قائلاً أنّ المنتقدين هم الأكثر متابعة لـ "باب الحارة" وقد يفوق عددهم عدد الذين يحبّون مشاهدته بالفعل. وأشار أيضاً إلى أنّ مقتنعاً تماماً بأنّه عملاً مهماً منافساً لأعمال كثيرة تخطّت الأعمال السوريّة حتّى.

من ناحية ثانية، لا بدّ من التّذكير بأنّ مصير الجزء العاشر منه غير مؤكّد منه حتّى الآن، بفعل الخلافات بين شركة إنتاج المخرج بسام الملا الذي تعرّض للهجوم بسبب صور ابنته الجريئة، وشركة إنتاج أخرى، كما سبق وذكرت بعض المصادر. فبعض الجهات أفادت بأنّ المسلسل قد يتوقّف تصويره، فيما تقارير أخرى نفت هذا الموضوع قائلة أنّ رمضان 2018 على موعد مع "باب الحارة 10" بالتّأكيد.

إشتركوا في Mashaheeri عبر فيس بوك